فيروس الكمبيوتر

إزالة فيروس ArabyOnline.com

هذا الفحص عن الفيروس المزعج لأبعد حد والمعروف باسم ArabyOnline.com والذي يقوم  بإدراج  قيمة عنوان الموقعArabyOnline.com  إلى إعدادات المتصفح المخصصة بدون موافقة المستخدم.

على وجه الخصوص الإدخال يشمل على وصف مسارات محتملة للعدوى والأعراض الرئيسية وإرشادات الإزالة.

الأدوير الذي سنقوم بتحليله هنا يستخدم العربية شكلاً ومظهراً في التصفح. كلا الفيروس نفسة وصفحات الهبوط خارجة عن المألوف بالنسبة للمستخدمين الغربيين الذين هم لسبب ما الجمهورالمستهدف من قبل كُتاب الفيروس. حرفيا كل شيء هناك لافتاً للنظر بدءاً من إقتحام التطبيق وصولاً إلى تصميم الموقع. بداية هذا الأدويرعلى جهاز الكمبيوتر ليس مسألة التثبيت اليدوي في نهاية للمستخدم  لأن هذا المسار الصادق والصريح غير مقبول في إطار السعي لنشر كيان إنترنت خبيث، لا يوجد عاقل يريد الحصول على إزعاج من هذا القبيل. بدلاً من ذلك، الحمولة هي دائماً جزء من بعض البرامج الأخرى، ومعظمها مجانية، والتي معالج الإعداد فيها يحتوي على بند إضافي أيضاً غير مشار له.

ArabyOnline.com
ArabyOnline.com

لا يعتمد على موافقة المستخدم عند حصول  التثبيت،  وبالمثل يتجاهل ArabyOnline إذن الترخيص عند تغيير الطريقة التي قد تم تكوين الإعدادات فيها  في كروم، فايرفوكس، وإنترنت إكسبلورر. وبرنامج الأدوير هذا يضيف إضافة لكل واحد من تلك المتصفحات اذا تم الكشف عنه في الجهاز المتضرر. ومن ثم هذا الخبيث يقوم بتخطي إضافات المتصفح فوراً ويقوم بتعديل القيم الخاصة بالصفحة الرئيسية ومحرك البحث الإفتراضي وصفحة علامة التبويب الجديدة. ونتيجة لذلك سيكون الضحية بشكل متكرر في ArabyOnline.com في النهاية(انظر اللقطة أعلاه).

فمن الواضح من الطريقة التي تبدو الصفحة عليها أنها مليئة بالرسومات الثقيلة وغير مفهومة بالنسبة للمستخدم العادي. ليس فقط أنه كل شي باللغة العربية بل تحصل أشياء غريبة مثل اتجاه كتابة نص البحث من اليمين إلى اليسار وكذلك كثرة الإعلانات أيضاً، في أي مكون هذا الأدوير يتفوق على جميع نظرائه التي رأيناها حتى الآن. وعلاوة على ذلك، سوف يؤدي  مجرد وضع المؤشر على حقل البحث إلى بعض النوافذ الجديدة في الخلفية للمتصفح. ولذلك فمن الواضح أن الاعلان على شبكة الانترنت هو الهدف الرئيسي لهذا الفيروس، ولكن المستخدمين المصابين به يصبحون غاضبين للغاية بسبب إرهاب التصفح المصاحب له. للتخلص من أدويرArabyOnline ليس فقط مجرد تبديل بعض التفضيلات لمتصفحات الويب بل تأخذ مزيد من الإجراءات المعقدة للتنظيف والتخلص منه بشكل سلس وفعال.

إزالة ArabyOnline التلقائي

عندما يتعلق الامر بالتعامل مع حالات العدوى مثل هذا الفيروس يجب استخدام  أداة تنظيف جيدة السمعة في بادئ الأمر والإلتزام بهذا التنظيف يضمن إيجاد جميع عناصر هذا الأدوير والقضاء عليها في الكمبيوتر المصاب.

1. تحميل أداة التنظيف  و الضغط على زر ابدأ الفحص الآن.

2. هذا الفحص يستحق عناء الإنتظار . بمجرد إكتماله سوف تشاهد تقرير بقائمة كافة العناصر الضارة أو غير المرغوب فيها قد تم الكشف عنها في جهاز الكمبيوتر الخاص بك. امضي قدماً واضغط على خيار إصلاح التهديدات من أجل الحصول على إلغاء تثبيت تلقائي لArabyOnline  من جهازك. وعندما يتم ذلك يجب أن تكون على ما يرام . فقط للتأكد من أن كل شيء سار بسلاسة عليك إتمام الخطوات التالية أدناه بشكل سريع.

إزالة ArabyOnline  باستخدام لوحة التحكم

• افتح لوحة التحكم في ويندوز 8و xp واذهب إلى إضافة او إزالة البرامج، أما اذا كان ويندوز 7 وفيستا اختر إلغاء تثبيت برنامج
• ثم البحث عن كافة التطبيقات المرتبطة ب ArabyOnline  في القائمة. وإذا  لم يعثر على أثرله ، ابحث عن برامج الوسائط المتعددة ذات الصلة (مثل Flash Enhancer) أو غيرها من التطبيقات التي قمت بتثبيتها  في الآونة الأخيرة. اختر التطبيقات المشبوهة منها  وانقر فوق إلغاء التثبيت / التغيير

إزالة  ArabyOnline من متصفحات الويب يدوياً

سير العمل أدناه يهدف  للتراجع عن كافة التغييرات التي قام بها فيروس ArabyOnline على الكروم وفايرفوكس وإنترنت إكسبلورر.كن على علم أن هناك بعض الأثار الجانبية ستقوم بمواجهتها هي فقدان كافة الإضافات المثبتة والمعلومات الشخصية (كلمات المرور و البيانات المخزنة مؤقتاً والعناوين و محتويات أخرى).

إعادة تعيين كروم

chrome-reset-1
chrome-reset-4

• افتح جوجل كروم. انقر على رمز قائمة كروم كما هو موضح في الصورة، وقم باختيار الإعدادات
• انقر على عرض الإعدادات المتقدمة
• اضغط على زر إعادة تعيين الإعدادات
• على نافذةالتحذير المنبثقة اقرأ كل ما يجب عليك معرفته حول النتائج المترتبة على إعادة تعيين. انقر فوق إعادة تعيين إذا كنت تريد إكمال الإجراء
• قم بإعادة تشغيل كروم لتصبح التغييرات سارية المفعول.

إعادة تعيين فايرفوكس

firefox-reset-1
firefox-reset-2

• إفتح فايرفوكس وإذهب إلى مساعدة ومن ثم اختر معلومات مواجهة الأعطال أو اكتبabout:support في حقل عنوان المتصفح
• انقر فوق  زر أنعش فايرفوكس لانجاز هذه المهمة
• قم بإعادة تشغيل فايرفوكس لتصبح التغييرات سارية المفعول.

إعادة تعيين إنترنت إكسبلورر

ie-reset-1
ie-reset-2
ie-reset-3

• إفتح إنترنت إكسبلورر وإذهب إلى أدوات ومن ثم  خيارات إنترنت
• اضغط على  علامة التبويب متقدم وثم انقر فوق إعادة تعيين
• تأكد من أنه تم وضع علامة على مربع خيار حذف الإعددات الشخصية في خيارات إعادة تعيين إنترنت إكسبلورر وانقر على إعادة تعيين
• قم بإعادة تشغيل إنترنت إكسبلورر  لتصبح التغييرات سارية المفعول.

هل اختفت المشكلة؟ افحص وانظر

تهديدات الكمبيوتر مثل ArabyOnline  تستطيع التخفي بشكل لا تستطيع تصوره، بمهارة تستطيع تشويش مكوناتها داخل الكمبيوتر المصاب من أجل تجنب حذفه. ولذلك عن طريق تشغيل فحص أمني إضافي سوف تكون قد انتهيت من جميع التفاصيل المتعلقة بعملية التنظيف.

التعليق هنا