فيروس الكمبيوتر

إزالة فيروس www.xvidvideocodecs.com ونوافذ خطأ ترميز الفيديو المزيفة

هناك اعلانات ضارة منتشرة عبر الانترنت تسعى لإجبار المستخدم بتنزيل برمجيات خبيثة أو غير مرغوب بها. مخططات مجرمي الانترنت معقدة جداً لأنها تسبب مشكلات حقيقية في الويندوز. الفكرة تكمن في قيامهم برفع برمجية خبيثة للضرر برسومات النظام المستهدف ومن ثم يقوموا بالطلب من الضحية إصلاح جهازه، وبعد ذلك يقومون بتوجيهه الى صفحة الهبوط التالية: www.xvidvideocodecs.com. الهدف من ذلك هو خداع الناس بتنزيل تطبيقات ضارة تسبب مشاكل اضافية.

حيث تعتبر هذه الطريقة فريدة لتحقيق الأهداف الضارة وذلك لأنه يتم انتاج “المؤثرات الخاصة” في فترة التوافق مما لا يدع مجالا للشك من فعالية عمل نظام التشغيل. تصبح جميع الرموز المعروضة على الشاشة مشوشة وغير واضحة مما يجعل المستخدم العادي متوتراً عند رؤيته لصورة مشوشة كما في الصورة أدناه. يستمر عرض هذه الشاشة المشوشة للحظة أو لثانية أو ثانيتين، لكن هذه الصورة تخفيف الناس بالتأكيد وتحثهم على للبدء في استكشاف حل لهذه المشكلة. وبعد ذلك يحدث خبل وجنون في البكسلات لفترة قصيرة بسبب تداخل الشيفرات الخبيثة. عادة ما يبدأ السيناريو العكسي بعدما يوافق المستخدم بدون قصد بالموافقة على تحميل البرامج الخبيثة. قد يكون هذا التحميل عبارة عن حزمة مكونة من عدة كيانات، وقد يكون أحد هذه الكيانات غير ضاراً بينما الأخريات ضارات بالنظام.

تأثير رسومي الناجمة عن فيروس www.xvidvideocodecs.com
تأثير رسومي الناجمة عن فيروس www.xvidvideocodecs.com

استخدام عينة برمجية خبيثة لدفع واحدة أخرى أمراً غير شائعاً في البيئة الفيروسية، لكن الحيلة في المسألة تتمثل في ناقلات هذه الفيروسات البغيضة. عندما تقوم الآفة الاضافية بتحويل سطح المكتب الخاص بالمستخدم الى كومة من الأشياء الغير واضحة في بداية المرحلة الأولى من الهجمة، تكون الخطة الكبيرة هي اقناع المستخدم بتنزيل شيء ما آخر.

حيث يرافق هذه الشاشة الضبابية مجموعة من نوافذ التنبيه المنبثقة لخطأ ترميز الفيديو. ويكون محتوى هذا الحوار: “لقد كشف الويندوز أن ترميز فيديو Xvid اما أن يكون تالفاً أو غير محدثاً”. “ننصحك أن تقوم بتحميل وتنزيل أحدث حزمة للحفاظ على أداء أمثل للفيديو”. بمجرد قراءة هذه الجملة ستشعر للوهلة الأولى بأنها رسالة جديرة بالثقة، لكن الأمر هو عكس ذلك. انها ليس سوى هندسة اجتماعية.

Video Codec Error
Video Codec Error

عندما ينقر المستخدم المرتبك على الزر “نعم” في نافذة الحوار المنبثقة، سيتم اعادة توجيهه تلقائياً الى رابط صفحة الويب (www.xvidvideocodecs.com) التي يتم فتحها عبر متصفح الويب الافتراضي. حيث تشبه هذه الصفحة الموقع الرسمي الشهير الخاص بترميزات الفيديو التابع لـ Xvid. وتكمن المشكلة في احتواء هذه الصفحة المحتالة على برنامج ضارة وغير آمنة. في الواقع، قد تكون هذه البرامج عبارة عن تطبيقات تحتوي على تروجانات، أو عينات من برامج تجسسيه، أو ملفات انتزاع فدية مشفرة تعمل على تشويش جميع البيانات الشخصية على الجهاز وتقوم بابتزاز الشخص بالمال من أجل فك الرموز.

عند مواجهة نوافذ خطأ ترميز الفيديو، وفيروس www.xvidvideocodecs.com، فانه غير مرجح للمستخدمين احتواء هذه الاصابة من خلال لوحة التحكم وحدها. يفترض أن يكون الاصلاح كاملاً ومنطوياً على على كشف وازالة جميع فتات البرمجيات الخبيثة بما في ذلك الغامضة منها. حيث طريقة تنفيذ هذه المهمة تستند الى خدعة مجربة وتم اختبارها.

الازالة التلقائية لفيروس www.xvidvideocodecs.com

يمكن القضاء على فيروس www.xvidvideocodecs.com بفعالية من خلال برمجية آمنة موثوقة. الاعتماد على تقنية التنظيف التلقائي تضمن ازالة وكنس جميع مكونات الاصابة من نظامك.

١ القيام بتحميل برنامج أمان موصى به وقم بفحص حاسوبك من الكائنات الضارة من خلال تحديد خيار البدء بفحص الحاسوب.

٢ سيقوم الفحص بعرض قائمة بالعناصر التي تم كشفها. أنقر على اصلاح التهديدات لتتمكن من ازالة اعلانات التجسس من نظامك. سيؤدي اكمال هذه المرحلة من عملية المسح الى القضاء التام على الاصابة. ومع ذلك، التأكد من زوال هذه البرمجيات الضارة

للأبد يعتبر فكرة جيدة يجب النظر فيها

• افتح لوحة التحكم في ويندوز اكس بي/ ويندوز 8، اذهب الى اضافة أو ازالة البرامج. لو كان نظام التشغيل الخاص بك ويندوز فيستا أو ويندوز 7، اختر الغاء تثبيت البرنامج.

• أنظر الى أسفل القائمة وابحث عن ادخال أو برنامج مشكوك به. أنقر على الغاء تثبيت/تغيير (تغيير/إزالة)

إزالة الهاكر “www.xvidvideocodecs.com” من خلال إعادة تعيين المتصفح المصاب

يرجى ملاحظة أنه رغم فعالية هذا الاجراء في إزالة هذه الملفات الضارة، الا أن عملية استعادة اعدادات المتصفح الافتراضية ستؤدي الى فقدان الاعدادات المخصصة مثل كلمات السر المحفوظة، شريط العناوين، سجل التصفح، والكوكيز، الخ. في حالة كنت غير متأكد أن هذه الخطوة مناسبة لك رغم فعاليتها الواضحة، ننصحك باتباع طريقة الفحص التلقائي التي تم شرحها في القسم السابق من هذا الدرس التعليمي.

إعادة تعيين فايرفوكس

firefox-reset-1
firefox-reset-2

• إفتح فايرفوكس وإذهب إلى مساعدة ومن ثم اختر معلومات مواجهة الأعطال أو اكتبabout:support في حقل عنوان المتصفح
• انقر فوق زر أنعش فايرفوكس لانجاز هذه المهمة
• قم بإعادة تشغيل فايرفوكس لتصبح التغييرات سارية المفعول.

إعادة تعيين متصفح إنترنت إكسبلورر

ie-reset-1
ie-reset-2
ie-reset-3

• إفتح إنترنت إكسبلورر وإذهب إلى أدوات ومن ثم خيارات إنترنت
• اضغط على علامة التبويب متقدم وثم انقر فوق إعادة تعيين
• تأكد من أنه تم وضع علامة على مربع خيار حذف الإعددات الشخصية في خيارات إعادة تعيين إنترنت إكسبلورر وانقر على إعادة تعيين
• قم بإعادة تشغيل إنترنت إكسبلورر لتصبح التغييرات سارية المفعول.

إعادة تعيين جوجل كروم

chrome-reset-1
chrome-reset-4

• افتح جوجل كروم. انقر على رمز قائمة كروم كما هو موضح في الصورة، وقم باختيار الإعدادات
• انقر على عرض الإعدادات المتقدمة
• اضغط على زر إعادة تعيين الإعدادات
• على نافذةالتحذير المنبثقة اقرأ كل ما يجب عليك معرفته حول النتائج المترتبة على إعادة تعيين. انقر فوق إعادة تعيين إذا كنت تريد إكمال الإجراء
• قم بإعادة تشغيل كروم لتصبح التغييرات سارية المفعول.

تحقق من إتمام إزالة فيروس www.xvidvideocodecs.com بشكل كامل

من أجل التأكد من ذلك، ينصح بتكرار تشغيل الفحص من خلال برنامج الأمان التلقائي وذلك للتأكد من إزالة الآثار الضارة لهذه الإعلانات الخبيثة من سجل الويندوز ومواقع نظام التشغيل الأخرى.

التعليق هنا